| ||||
---|---|---|---|---|
معلومات | ||||
التأسيس | 970 | |||
النوع | جامعة حكومية | |||
الكليات | 62 كلية | |||
الموقع الجغرافي | ||||
إحداثيات | 30°02′45″N 31°15′45″E | |||
المدينة | القاهرة | |||
المكان | مدينة نصر | |||
البلد | ||||
رقم الهاتف | ||||
رقم الفاكس | ||||
الإدارة | ||||
الرئيس | محمد محمد حسين المحرصاوي | |||
النائب | جودة محمد المهدي | |||
إحصاءات | ||||
الموقع | www.azhar.edu.eg | |||
جامعة الأزهر هي المؤسسة الدينية العلمية الإسلامية العالمية الأكبر في العالم وثالث أقدم جامعة في العالم بعد جامعتي الزيتونة والقرويين، وهي توجد في القاهرة في مصر.
يسجل التاريخ أن (الأزهر) أنشئ في أول عهد الدولة الفاطمية بمصر جامعًا باسم (جامع القاهرة، الذي سمى الأزهر فيما بعد) حيث أرسى حجر أساسه في الرابع والعشرين من جمادى الأولى 359هـ/970م، وصلى فيه الخليفة المعز لدين الله الفاطمي ثاني خلفاء الدولة الفاطمية صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان سنة 361هـ/972م، إيذانا باعتماده الجامع الرسمي للدولة الجديدة، ومقرا لنشر الدين والعلم في حلقات الدروس التي انتظمت فيه، وبدأها القاضي أبو حنيفة بن محمد القيرواني قاضي الخليفة المعزلدين الله، وتولى التدريس أبناء هذا القاضى من بعده وغيرهم، إلى جانب دراسة علوم أخرى في الدين واللغة والقراءات والمنطق والفلك. حسب التصنيف العالمي من موقع ويبو ماتريكس لجامعات العالم فان جامعة الأزهر حلت في المركز 36في أفريقيا و2315 عالمياً بين الجامعات والدراسة فيها قاصرة على المسلمين فقط.
عهد الدولة الأيوبية
وبقيام الدولة الأيوبية في مصر (567هـ) تحركت بكل الجهد لإزاحة المذهب الشيعي وطمس رسوم الدولة الفاطمية، وإحلال مذهب أهل السنة في الجامع الأزهر، وفي عدة مدارس أنشئت لتعزيزه ومنافسته في حركته المذهبية والعلمية الجديدة. وفي العصر المملوكي بمصر اتجهت همة السلاطين من المماليك إلى إعمار الجامع الأزهر، وإسباغ الرعاية على علمائه وطلابه بالمنح والهبات والأوقاف، وأتيح للأزهريين المشاركة في النهضة العلمية والاجتماعية والثقافية في الدولة، وتصاعدت هذه المكانة إلى أن كان لهم دور أكثر في توجيه سياسة الحكم.
عهد الخلافة العثمانية
أنشئ منصب (شيخ الأزهر) في أواخر القرن الحادي عشر الهجري (السابع عشر الميلادي) وحدث ركود نسبي إثر قيام السلطان سليم الأول العثماني بترحيل عدد من علماء الأزهر إلى الأستانة -عاصمة الدولة العثمانية- وكانوا طائفة صالحة من نواب القضاة على المذاهب السنية الأربعة، فضلا عن ترحيل عدد كبير من الصناع المهرة والعمال الفنيين.
الأزهر ونابليون
ثم جاءت الحملة الفرنسية على مصر سنة 1798م، وفيما يخص الأزهر أدرك نابليون بونابرت قائد الحملة مدى أهمية الأزهر، وقوة تأثير شيوخه في نفوس الشعب المصري، فحاول -ونجح- في التودد إلى طائفة منهم، وجعل ينتهز الفرصة تلو الفرصة للاجتماع بهم، ويتحدت إليهم في موضوعات علمية حول بعض آى القرآن، ويشعرهم باحترامه لنبي الإسلام، فيخرجون من عنده وكلهم لسان ثناء عليه، يشيعونه فيمن يخالطونهم.
وعندما أنشأ نابليون (ديوان القاهرة) -مركزا للشورى وتبادل الرأي- ضم إلى عضويته هؤلاء المشايخ، وكانوا أغلبية في المركز والاجتماعات، لكن هذا لم يغب عن الشعب المصري إن السياسة الفرنسية سياسة خداع وتخدير فثاروا على نابليون وقواده أكثر من ثورة، وشاركهم الأزهريون أنفسهم في ثوراتهم، بل كانوا في مقدمة الثائرين.
الأزهر
، وبعودتهم تباعا انبعثت في مصر -في عهده وعهود أبنائه- حركة علمية ناشطة، غطت ساحات العمل الميداني من ناحية وساحات الترجمة والتعليم والإعلام والقانون من ناحية أخرى. وحتى ذلك التاريخ كان التعليم في الأزهر قائما على الاختيار الحر، بحيث يختار الطالب أستاذه والمادة التي يقوم بتدريسها، أو الكتاب الذي يقرؤه لطلابه، ويعرض نصوصه نصًا نصًا، فإذا اتم الطالب حفظه من علم الأستاذ، وأنس من نفسه التجويد تقدم لأستاذه ليمتحنه مشافهة، فإذا أظهر استيعابًا ونبوغًا منحه الأستاذ إجازة علمية مكتوبة، وكانت هذه الإجازة كافية لصلاحه بًان يشتغل بالتدريس في المدارس أو في المساجد أو في جامع الأزهر نفسه. وظل العمل على ذلك حتى أواخر القرن التاسع عشر، حيث استعيض عنه بنظام التعليم الحديث، أو بنظام قريب منه بحسب الأحوال. وواكب ذلك إصدار عدة قوانين لتنظيم العمل بالأزهر. وأول هذه القوانين قانونا القرن التاسع عشر: أولهما في سنة 1872م ينظم طريقة الحصول على العالمية وموادها، وثانيهما في سنة 1885م، وأهم ما تناوله: تحديد صفة من يتصدى لمهنة التدريس في جامع الأزهر أن يكون قد انتهى من دارسة أمهات الكتب في أحد عشر فنا واجتاز فيها امتحانًا ترضى عنه لجنة من ستة علماء يرأسهم شيخ الأزهر.
وفي بداية القرن العشرين استصدر قانون سنة 1908 في عهد المشيخة الثانية للشيخ حسونة النواوي، وفيه تم تأليف مجلس عال لإدارة الأزهر برئاسة شيخ الأزهر، وعضوية كل من مفتي الديار المصرية، وشيوخ المذاهب الحنفي والمالكي والحنبلي والشافعي واثنين من الموظفين.وفيه أيضا تقسيم الدراسة لثلاث مراحل: أولية وثانوية وعالية، ومدة التعليم في كل منها أربع سنوات، يمنح الطالب الناجح في كل مرحلة شهادة المرحلة.
ثم تلاه القانون رقم 10 لسنة 1911 وفيه:
- تجديد اختصاص شيخ الأزهر
- إنشاء مجلس الأزهر الأعلى هيئة إشرافية
- تنظيم هيئة كبار العلماء
- نظام التوظف بالأزهر
وإثر صدور هذا القانون لوحظ إقبال المصريين على الأزهر، وأنشئت عدة معاهد في عواصم المدن المصرية.
وفي عهد المشيخة الأولى للشيخ محمد مصطفى المراغي أعد مشروع القانون رقم 49 لسنة 1930م، لكنه اصدر في عهد مشيخة الشيخ محمد الأحمدى الظواهرى ويجمع الرأى على أن هذا القانون مثّل خطوة موفقة لإصلاح الأزهر، ومكنه من مسايرة التقدم العلمي والثقافي والمعرفي.وفي هذا القانون حددت مراحل التعليم أربعة مراحل: ابتدائية لمدة أربع سنوات، وثانوية لمدة خمس سنوات، وثلاث كليات للشريعة الإسلامية، وأصول الدين، واللغة العربية، مدة الدراسة بكل منها أربع سنوات، ثم تخصص مهنى مدته سنتان في القضاء الشرعي والإفتاء، وفي الوعظ والإرشاد، وفي التدريس ثم تخصص المادة لمدة خمس سنوات تؤهل الناجح للحصول على العالمية مع درجة أستاذ ويعد هذا القانون الذي أنشئته بمقتضاه الكليات الثلاث والتخصصات المدنية والعلمية هو الإرهاص لميلاد جامعة الأزهر القائمة الآن بمقتضى القانون 103 لسنة1961 م.
وصارت جامعة الأزهر هيئة من هيئات الأزهر الشريف، تختص بالتعليم العالي بالأزهر، إلى جانب هيئات أخرى للتعليم قبل المرحلة الجامعية الأولى، وأخرى للمجلس الأعلى للأزهر، وثالثة لمجمع البحوث الإسلامية الذي يختص بنشر الثقافة الإسلامية وتجلية التراث وتنقيته من الشوائب التي علقت به، وبشئون الدعوة والوفود الطلابية في العالم الخارجي وإعاشتهم، وقد أنشئت لهم مدينة سكنية للإعاشة والإقامة والرعاية البدنية والنفسية، وخاصة لمن يأتون الأزهر على منح يقدمها لهم، بالإضافة إلى المنح التي تقدمها وزارة الأوقاف المصرية (المجلس الأعلى للشئون الإسلامية) هذا بالإضافة إلى الوفود الإسلامية المتبادلة، والمراكز الثقافية الإسلامية التي أقامتها مصر في عديد من البلاد الأوروبية الأمريكية والأفريقية وكذلك المعاهد التعليمية.
و بصدور القانون رقم 103 لسنة 1961م تحول النظام التعليمى إلى النظم التعليمية الحديثة، وتوسع الأزهر في نوعيات وتخصصات التعليم والبحث العلمي للبنين والبنات على السواء، وضم إلى الكليات الشرعية والعربية كليات للطب وطب الأسنان والصيدلة والعلوم والتربية والهندسة، والإدارة والمعاملات، واللغات والترجمة ويتلقى طلابها قدرًا لا بأس به في العلوم الدينية، لتحقيق المعادلة الدراسية بينهم وبين نظرائهم في الكليات الأخرى.
الكليات
كليــات جامعة الازهر للبنيــن
كلية الإعلام بالقاهرة
- كلية العلوم بالقاهرة
- كلية الصيدلة بالقاهرة
- كلية الصيدلة بنين اسيوط
- كلية اللغة العربية بالقاهرة
- كلية الهندسة بنين بالقاهرة
- كلية الهندسة بنين قنا
- كلية الهندسة الزراعية بالقاهرة
- كلية الشريعة والقانون بنين اسيوط
- كلية اصول الدين والدعوة بالمنصورة
- كلية اصول الدين والدعوة بالمنوفية
- كلية الدراسات الاسلامية بالقاهرة
- كلية الزراعة بالقاهرة
- كلية الزراعة بنين اسيوط
- كلية الطب بالقاهرة
- كلية الطب اسيوط
- كلية التجارة بالقاهرة
- كلية اللغة العربية اسيوط
- كلية اللغة العربية بجرجا
- كلية الشريعة والقانون بطنطا
- كلية التربية بالقاهرة
- كلية الدراسات العربية والاسلامية بقنا
- كلية اللغة العربية بالزقازيق
- كلية طب الأسنان بالقاهرة
- كلية العلوم فرع اسيوط
- كلية الدراسات الاسلامية بنين بأسوان
- كلية اللغات والترجمة القاهرة
- كلية التربية بتفهنا الاشراف
- كليه اللغة العربية اسيوط
- كليه الشريعة والقانون بدمنهور
- كلية طب اسنان اسيوط
- كلية اصوال الدين والدعوة بدسوق كفر الشيخ
كليـات جامعة الازهر البنات
- كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالإسكندرية
- كلية الصيدلة بالقاهرة
- كلية طب البنات بالقاهرة
- كلية التجارة بالقاهرة
- كلية الدراسات الإسلامية والعربية اسيوط
- كلية الدراسات العربيه والإسلامية بنات بسوهاج
- كلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة
- كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالقاهرة
- كلية طب الاسنان بالقاهرة
- كلية العلوم بالقاهرة
- كلية البنات الازهرية بالعاشر من رمضان
- كلية البنات الازهريه بطيبة
- كلية الاقتصاد المنزلي بطنطا
- كليه الدراسات الإسلامية والعربية بنات المنصورة
- كليه الدراسات الإسلامية والعربية بنات بورسعيد
- كلية الدراسات الإسلاميه والعربية بنات-بني سويف
- كلية الدراسات الإنسانية بمدينة السادات
مصادر خارجية
- موقع جامعة الازهر .
- الرابطة العالمية لخريجي جامعة الازهر
- مركز الازهر لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
- مركز تعليم اللغة الإنجليزية
- بوابة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد
- صفحات الازهر
انظر أيضا
مصادر
- موقع ويبوماتريكس لجامعات العالم نسخة محفوظة 25 يونيو 2012 على موقع واي باك مشين.
مراجع
- الأزهر في ألف عام للدكتور/محمد عبد المنعم خفاجى.
- بدائع الزهور لابن إياس.
- تاريخ الحركة القومية لعبد الرحمن الرافعي.
- خطط المقريزى.
- دائرة المعارف للبستانى.
- منبر الإسلام: عدد تاريخي بمناسبة العيد الألفي للأزهر الشريف، عدد جمادى الأولى وجمادى الأخرى 1403هـ/مارس 1983م (وفيه أكثر من ستين موضوعا متنوعًا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق