14
|
|
|
|
|
|
- تلقى العلم على يد والده شيخ الأزهر الأسبق أحمد العروسي، فلمَّا توفي والده حلَّ محلَّه في التدريس لطلبته، وكان شغوفاً بالدرس، فكان يواصل التدريس لطلبته من الصباح إلى المساء.
- كان الشيخ محمد العروسي من المزاحمين للشيخ الشنواني في ولاية المشيخة، لولا أن محمد علي باشا آثر عليه الشيخ الشنواني لما عرفه عنه من تواضعه وانصرافه عن مظاهر السلطة، وخوفاً من تدخله في شئون الحكم.
- بعد وفاة الشيخ الشنواني؛ انعقد الإجماع على إمامة الشيخ محمد العروسي، فتقلدها من غير منازع.
- حدثت في عهده فتنة حول تحريم أكل ذبائح أهل الكتاب على عكس ما قال به
القرآن، فأبطل هذا الزعم وأظهر أنه مخالف للحق في حضور العلماء واُخمدت
الفتنة.
|
15
|
|
|
|
|
لم يترك أي مؤلفات
|
- ولد بمدينة القاهرة، مصر، ويعود بنسبه إلى قرية دمهوج بمحافظة المنوفية
- أخذ العلوم على أيدي علماء الأزهر وشيوخه، وكانه معروفاً بالزهد وانقطاعه للعبادة والتدريس وطلب العلم.
- لم يشتهر كغيره من علماء الأزهر رغم كثرة تلاميذه بسبب حبه لعدم الظهور
وبُعده عن مظاهر الحياة ومشاغلها، لذلك لم يعرف عن حياته الكثير.
- بعد وفاة الشيخ العروسي ظل منصب مشيخة الأزهر خالياً إلى أن جاء قرار
الوالي -بعد إجماع العلماء- بتكليف الشيخ الدمهوجي لتحمل أعباء هذا المنصب،
وعُيِّن الشيخان المهدي والأمير وكيلين للشيخ الدمهوجي لمساعدته لكبر سنه.
- تولَّى مشيخة الأزهر لمدة ستة أشهر فقط، حتى توفي ليلة عيد الأضحى.
|
16
|
|
|
|
|
- حاشية الشيخ حسن العطار على شرح الأزهرية (في علم النحو).
- حاشية العلامة الشيخ حسن العطار على شرح الجلال المحلي على جمع الجوامع، الجلال المحلي بن السبكي.
- الحاشية الكبرى للعلامة شيخ الإسلام حسن العطار، على مقولات السيد البليدي وحاشيتاه الكبري والصغرى على شرح مقولات العرافة الجماعي.
- حاشية العطار على جمع الجوامع.
- حاشية العطار على شرح الخبيصي - وبهامشها العلامة ابن سعيد.
- حاشية العطار على شرح جلال الدين المحلي على جمع الجوامع.
- حاشية العطار على جمع الجوامع - وبهامشه تقرير العلامتين الشيخ عبد الرحمن الشربيني، والأستاذ الشيخ محمد علي بن حسين المالكي.
- إنشاء.
- رسالة في تحقيق الخلافة الإسلامية ومناقب الخلافة العثمانية.
- الأزهرية في علم العربية.
- منظومة العطار (في علم النحو).
- حاشية العطار على شرح إيساغوجي لأثير الدين الأزهري.
- حاشيته على متن السمرقندية.
- حاشية الشيخ حسن العطار على شرح المقولات المسمى بالجواهر المنتظمات في عقود المقولات للشيخ أحمد السجاعي.
- رسالة في كيفية العمل بالإسطرلاب والربعين المقنطر والمحيب والبساط (في الفلك).
- رسائل في الرمل والزايرجة والطب والتشريح وغير ذلك.
- جمع وترتيب ديوان ابن سهل الأندلسي.
- شرح كتاب الكامل للمبرد.
- ثلاث مقالات طبية في الكلى والعضد والبطن.
- نبذة في علم الجراحة.
- حاشية العطار على شرح الشيخ خالد الأزهري على الأزهرية.
- حاشية العطار علي الجواهر المنتظمات في عقود المقولات.
- حاشية العطار علي التهذيب للخبيصي.
- حاشية العطار على شرح العصام (إبراهيم بن محمد عرب شاه).
- رسالة تتعلق بموضوع علم الكلام.
- حاشية العطار على شرح الشيخ خالد بن عبد الله الأزهري المسمي باسم "موصل الطلاب إلى قواعد الإعراب".
- حاشية أخرى على شرح الشيخ خالد الأزهري على متن الأجرومية لمؤلفها محمد بن محمد بن آجروم الصنهاجي.
- شرح السمرقندية في علم البيان لمؤلفها أبي القاسم ابن بكر الليثي السمرقندي.
|
- ولد بمدينة القاهرة، مصر. وهو من أصل مغربي. وعُرف بالعطار نسبة إلى مهنة والده.
- نشأ في كنف والده الشيخ محمد كتن، وكان عطَّاراً فقيراً مُلِمًا ببعض
العلوم وعلى ثقافة جيِّدة، فكان يستصحب ابنه معه إلى حانوته ويعلِّمه البيع
والشراء ويرسله في قضاء حاجاته.
- كان يتردد خِفْيَة إلى الأزهر لحفظ القرآن الكريم حتى حفظه في مدة يسيرة، وعَلِمَ أبوه بأمره، فأعانه على التعليم، فالتحق بالأزهر، وفي زمن قصير تهيأ للتدريس بالأزهر في سن مبكرة.
- اشتغل بصناعة المزاول الليلية والنهارية، وأتقن الرصد الفلكي
الأسطرلاب، وسجل هذا في مؤلفاته إلى جانب الطب والتشريح. وقد أعانته على
ذلك رحلاته العديدة بالداخل والخارج واتصاله الوثيق بعلماء الحملة الفرنسية ومشاهدته التجارب العلمية التي باشرها هؤلاء العلماء.
- لما داهمت الحملة الفرنسية مصر لم يطق البقاء بالقاهرة؛ ففر إلى أسيوط حيث وجد الأمن والحرية، وما لبث أن عاد إلى القاهرة بعد انتشار الطاعون بأسيوط.
- سافر في عدة رحلات خارج مصر بعد سفره إلى مكة للحج، حتى عاد بعد جلاء الفرنسيين من القاهرة.
- عهد إليه بإنشاء جريدة الوقائع المصرية
والإشراف على تحريرها، وبها ظهرت أشعاره وعلومه ودعوته إلى التجديد في
المناهج التعليمية، ومناداته بإدخال العلوم الحديثة والعلوم المهجورة
بالأزهر إلى مناهجه.
- من تلاميذه: محمد عياد الطنطاوي ورفاعة الطهطاوي.
- قام بتدريس الجغرافيا والتاريخ بالأزهر وخارج الأزهر، كما ألَّف في المنطق والفلك والطب والطبيعة والكيمياء والهندسة. واشتغل بالآداب شعراً ونثراً.
|
17
|
|
|
|
|
- رسالة في المواريث (ألفها في علم الفقه وما زالت مخطوطة).
- شرح حسن القويسني على متن السلم (في المنطق).
- شرح السلم المرونق لمؤلفه عبد الرحمن بن محمد الصغير الأخضري.
- سند القويسني.
|
- ولد في مدينة قويسنا، محافظة المنوفية، مصر.
- كان كفيف البصر، واشتهر بـبرهان الدين القويسني الشافعي.
- تخرج على يده كثير من العلماء مثل: إبراهيم الباجوري ومصطفى الذهبي ومحمد البناني، ورفاعة الطهطاوي.
- عُرف عنه بالزهد والورع، لدرجة أن محمد علي باشا أحب أن يُنْعِمَ عليه بشيء من الدنيا فرفض.
- استغرقته الصوفية حتى كانت له أحياناً شطحات لا يستسيغها غير الصوفية، وذلك بما يسمسه العامة الشطحات الصوفية أو الجذب.
- بقي في منصبه حتى وفاته. ودفن بمسجد الشيخ علي البيومي بالقاهرة.
|
18
|
|
|
|
|
لم يترك أي مؤلفات
|
|
19
|
|
|
|
|
- حاشية على كفاية العوام للفضالي (في علم الكلام).
- المواهب اللدنية.
- حاشية على مختصر السنوسي.
- إجازة للشيخ حسنين أحمد جلبي الحنفي.
- حاشية على الشنشورية في الفائض.
- التحفة الخيرية.
- حاشية على شمائل الترمذي.
- تحفة المريد على جوهرة التوحيد.
- تحقيق المقام.
- حاشية على شرح السعد للعقائد النسفية.
- حاشية على متن السمرقندية (في علم البيان).
- فتح الخبير اللطيف (في علم الصرف).
- الدرر الحسان فيما يحصل به الإسلام والإيمان.
- حاشية على متن السلم (في المنطق).
- إجازة للشيخ عبد السلام بن عبد الرحمن الدمشقي الحنبلي.
- التحف الخيرية على الفوائد الشنشورية.
- المواهب اللدنية على الشمايل المحمدية للترمذي.
- تحفة البشر على مولد ابن حجر.
- تحفة المريد على جوهرة التوحيد.
- تحقيق المقام على كفاية العوام فيما يجب عليهم من علم الكلام.
- حاشية الباجوري على السلم المرونق للأخضري.
- حاشية الباجوري على السمرقندية لأبي الليث السمرقندي.
- حاشية الباجوري على الكواكب الدرية في مدح خير البرية.
- حاشية الباجوري على المولد النبوى الشريف للدردير.
- حاشية الباجوري على أم البراهين (في العقائد).
- حاشية الباجوري على جوهرة التوحيد لإبراهيم اللقاني.
- حاشية الباجوري على شرح السنوسى على مختصره (في المنطق)
- حاشية الباجوري على قصيدة بانت سعاد لكعب بن زهير.
- حاشية الباجوري على مختصر أبي شجاع.
- حاشية الباجوري على مقدمة السنوسي المعروفة بالسنوسية.
- حاشية الباجوري على مولد النبي صلى الله عليه وسلم
- حاشية الباجوري على شرح ابن قاسم الغزى على مختصر أبي شجاع.
- حاشية الباجورى على جمع الجوامع.
- رسالة الباجورى في العقائد.
- رسالة الباجورى في الأحاديث المسلسلة.
- رسالة العوام فيما يجب عليهم من علم الكلام.
- فتح الحميد المجيد بشرح خلاصة التوحيد.
- فتح الخبير اللطيف شرح نظم الترصيف في علم التصريف.
- فتح القريب المجيب شرح بداية المريد في علم التوحيد.
- فتح رب البرية على الدرة البهية لنظم الأجرومية.
- منح الفتاح على ضوء المصباح في أحكام النكاح.
- حاشية الباجوري على شرح العقائد.
- حاشية الباجوري على رسالة الفضالي في لا إله الا الله.
|
- وُلِدَ بمدينة الباجور، محافظة المنوفية، مصر.
- حفظ عليه القرآن الكريم في نشأته، وجوَّده على والده. وقَدِمَ إلى الأزهر لطلب العلم.
- لما احتلَّ الفرنسيون القاهرة تركها وسكن الجيزة فترة يسيرة، ثم عاد إلى القاهرة بعد رحيل الحملة لطلب العلم.
تتلمذ على أيدي علماء الأزهر مثل: محمد الأمير الكبير وعبد الله الشرقاوي شيخ الأزهر وقتها وحسن القويسني وداود القلعاوي.
- من أشهر تلاميذه رفاعة الطهطاوي.
- ظل يباشر التدريس بعد توليه مشيخة الأزهر.
- لما تقدَّمت به السِّنُّ حدثت أحداث جسيمة بالأزهر لم يستطع السيطرة عليها، لذلك عيّن نواب سعيد باشا (الذي كان يؤدي فريضة الحج) أربع وكلاء يقومون بإدارة شئون الازهر تحت رئاسة مصطفى العروسي، وإبقاء الباحوري في منصبه شرفياً حتى وفاته.
|
20
|
|
|
|
|
- حاشية على شرح الشيخ زكريا الأنصاري للرسالة القشيرية (في التصوف - أربعة أجزاء).
- كشف الغمَّة وتقييد معاني أدعية سيد الأمة.
- القول الفصل في مذهب ذوي الفضل.
- العقود الفرائد في بيان معاني القصائد.
- أحكام المفاكهات.
- الأنوار البهية.
- الفوائد المستحسنة.
- الهداية بالولاية فيما يتعلق بقوله تعالى: ﴿وَمَا أرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنْ رسُولٍ ولا نَبيٍّ﴾.
|
- كان والده محمد العروسي شيخ الأزهر الرابع عشر، وجده أحمد العروسي شيخ الأزهر الحادي عشر.
- تلقى العلم على يد والده وعلى أيدي علماء ومشايخ الأزهر.
- تولى رئاسة لجنة تدير شئون الأزهر في حياة الشيخ الباجوري، وبعد وفاة الباجوري تولى المشيخة.
- كان معروفاً بقوة الشخصية والنظام والدقة؛ فخافه الطلاب وهابه المشايخ والأمراء.
- أسس نظاماً يحدد صلاحية من يريد التدريس بالأزهر، ووضع نظام امتحان للمدرسين حتى يميز الصالح منهم.
- عزله الخديوي إسماعيل من منصبه دون إبداء أسباب.
|
21
المرة الأولى
|
|
|
|
|
- الفتاوى المهدية في الوقائع المصرية.
- رسالة في مسألة الحرام على مذهب الحنفية.
- رسالة في تحقيق ما استتر من تلفيق في الفقه الحنفي.
|
- وُلِدَ بمدينة الإسكندرية، محافظة الإسكندرية، مصر.
- كان جده مسيحياً، وأسْلَم على يد الشيخ الإمام محمد الحفني وهو يافع. فضمَّهُ الشيخُ إلى أسرته وتتلمذ على يديه، حتى أصبح من كبار العلماء. كذلك كان والده عالماً وتولى منصب الإفتاء.
- حفظ بعض القرآن بالإسكندرية، وقدم إلى القاهرة واتم حفظه واشتغل بالتعليم.
- تولى منصب الإفتاء وهو في نحو الحادي والعشرين عاماً بأمر من إبراهيم باشا، وكان قد استدعاه لولاية هذا المنصب وهو جالس في حلقة أستاذه الشيخ السقا يتلقى عنه العلم.
- وقف في وجع عباس الأول عندما أراد الاستيلاء على ثروة أسرته وطلب فتوى
تتيح له ذلك فرفض، مما هدد بعزله واستعمل معه عده وسائل لإرهابه.
- لما توفي الشيخ الإمام الشرقاوي، أجمع كبار العلماء على ترشيحه لمشيخة الأزهر، ولكن الوالي محمد علي باشا آثر الشيخ الشنواني.
- تولى مشيخة الأزهر مع بقائه في منصب الإفتاء، فكان أول من جمع بين المنصبين. كذلك كان أول حنفي تولَّى مشيخة الأزهر.
- نظم شئون الأزهر الإدارية والمالية، فأعاد لأهل الأزهر كل ما لهم من المرتبات الشهرية والسنوية.
- استصدر أمراً من الخديوي توفيق بوضع قانون للتدريس وقانون تنظيم امتحان مَنْ يريد التدريس بالأزهر.
- لم يتجاوب مع الثورة العرابية،
فطلب أحمد عرابي من الخديوي توفيق عزله، فأجاب طلبه وعزله من مشيخة الازهر
وأبقاه على الإفتاء. ولما اشتدت الثورة؛ كتب العلماء قراراً بعزل الخديوي،
فطلبوا توقيعه فرفض. فوضعه العرابيون تحت الرقابة، وتحاشى الناس زيارته.
|
22
المرة الأولى
|
|
|
|
|
- حاشية على آداب البحث.
- تقرير الإنبابي على مبهم السالك في أحسن المسالك إلى ألفية ابن مالك.
- تقرير على حاشية الباجورى في المنطق.
- رسالة في قوله تعالى : ﴿وآية لهم الليل نسلخ منه النهار﴾.
- شرح على مقدمة سلم العلوم.
- رسالة في مداواة الطاعون.
- رسالة في شرح حاشية البرماوى في فقه الشافعية.
- إجازة الأنبابي، اجاز فيها بمروياته تلميذه الشيخ مصطفى البناني
- إجازة الأنبابي لتلميذه محمد الشرقاوى الطاهر بن إسماعيل أبى فايد.
- القول السديد في صحة نكاح المرأة بلا ولى مع التقليد.
- تعليقات على رساله الوضع.
- تقرير الأمير على حاشية الامير على شرح الشذور لابن هشام.
- تقرير الأنبابي على التجريد للبناني على مختصر السعد على متن التلخيص.
- تقرير الأنبابي على السلم المرونق للأخضري.
- تقرير الأنبابي على المختصر للسعد التفتازاني وعلى التجريد للبنائي على المختصر المذكور.
- تقرير الأنبابي على المختصر للسعد التفتازاني على تلخيص المفتاح للقزويني.
- تقرير الأنبابي على حاشية أبي النجا على شرح الشيخ خالد على الآجرومية.
- تقرير الأنبابي على حاشية الأمير على شرح شذور الذهب لابن هشام.
- تقرير الأنبابي على حاشية الباجوري على السنوسية.
- تقرير الأنبابي على حاشية الباجوري على متن السلم.
- تقرير الأنبابي على حاشية البرماوي على شرح ابن قاسم الغزى.
- تقرير الأنبابي على حاشية البناني على شرح المحلى على جمع الجوامع.
- تقرير الأنبابي على حاشية السجاعي على شرح القطر.
- تقرير الأنبابي على حاشية العطار على شرح الأزهرية للشيخ خالد.
- تقرير الأنبابي على حاشية الأمير على شرح الملوي على السمرقندية.
- تقرير الأنبابي على فتح الجليل، حاشية السجاعى على شرح ابن عقيل.
- تقرير الأنبابي على مقدمة القسطلانى على صحيح البخاري.
- تقرير الأنبابي على نهاية المحتاج على المنهاج للرملي.
- تقرير الأنبابي وهو التقرير الجديد على شرح الأشموني على الألفية وحاشية الصبان.
- تقرير الأنبابي على حاشية الشرقاوي على تحرير تنقيح اللباب.
- تقرير الأنبابي على حاشية الصبان على شرح ملا حنفى على الآداب العضدية.
- تقرير الأنبابي على حاشية الصبان على شرح الاشمونى للألفية.
- حاشية الأنبابي على الرسالة البيانية للدردير.
- حاشية الأنبابي على حاشية أبي النجا على شرح الشيخ خالد على الأجرومية.
- ختم الأنبابي على شذور الذهب في معرفة كلام العرب.
- ختم الشذور.
- رسالة الأنبابي في تحقيق الوضع ماله من الأقسام وشيء مما يتعلق بذلك.
- رسالة الأنبابي في تحقيق الوضع.
- رسالة الأنبابي على البسملة.
- رسالة الأنبابي في إفادة تعريف المسند إليه أو المسند بلام الجنس.
- رسالة الأنبابي في تحقيق الاستعارة في نحو زيد أسد على مذهب السعد.
- رسالة الأنبابي في تحقيق الوضع.
- رسالة الأنبابي في رياضة الصبيان وتعليمهم وتأديبهم.
- رسالة الأنبابي في مبادئ النحو العشرة.
- رسالة الأنبابي فيما يتعلق بمدخول الباء بعد مادة الاختصاص.
- رسالة تتعلق بالبسملة الشريفة تناسب الشارع في علم الفروع.
- رسالة تتعلق بدفع الزكاة لمن بلغ ولم يصل طول عمره.
- رسالة في الربا.
- رسالة فيما يتعلق بالبسملة في علم الفروع.
- شرح الأنبابي فيما يتعلق بقوله ليس من أصحابي أحد إلا لو شئت لأخذت عليه.
- مختصر الأنبابي على رسالته التي وضعها لتحقيق الاستعارة في نحو زيد أسد على مذهب السعد.
- نبذه من حاشية الإنبابي على شرح المنهاج للرملي.
|
- ولد بمدينة القاهرة، محافظة القاهرة، مصر. ونُسب إلى أنبابة (إمبابة الآن) لأن والده منها.
- حفظ القرآن الكريم وبعض المتون، ثم التحق بالأزهر وتتلمذ على يد علماء
أمثال الإمام الباجوري وإبراهيم السقا ومصطفى البولاقي وسرعان ما أجيز
بالتدريس.
- كان تاجراً كذلك مثل والده الذي كان من كبار التجار. فكانت له وكالة كبيرة لتجارة الأقمشة يُشرف عليها مع اشتغاله بالدراسة والتدريس.
- من تلاميذه شيوخ للأزهر: الإمام حسونة النواوي والإمام عبد الرحمن القطب النواوي، والإمام علي الببلاوي والإمام أبو الفضل الجيزاوي.
- عُيِّنَ رئيساً للشافعية بعد وفاة أستاذه الشيخ السقا، وانتخب أميناً لفتوى الشيخ العروسي.
- عُيِّنَ شيخاً للأزهر أثناء الثورة العرابية، ولم تطل مدة ولايته
لمشيخة الأزهر في هذه الفترة؛ لأنه قدَّم استقالته إثر حوادث الثورة
العرابية، وذلك لما لاحظ إقبال الخديوي توفيق على الإمام الشيخ المهدي
العباسي.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق