الاثنين، 23 أغسطس 2021

شيوخ الازهر في القن 19. و القرن الحادي والعشرون

القرن الحادي والعشرون

شيخ الأزهر

المذهب الفقهي

فترة المشيخة

من مؤلفاته

ملاحظات


أحمد الطيب

مالكي

من: 1431 هـ/2010 م


حتى الآن

  • الجانب النقدي في فلسفة أبي البركات البغدادي.
  • مباحث الوجود والماهية من كتاب المواقف.
  • مباحث العلة والمعلول من كتاب المواقف.
  • مدخل لدراسة المنطق القديم.
  • بحوث في الفلسفة الإسلامية.
  • تعليق على قسم الإلهيات من كتاب تهذيب الكلام للتفتازاني.
  • مؤلفات ابن عربي تاريخها وتصنيفها.
  • الولاية والنبوة عند الشيخ محيي الدين بن عربي.
  • تحقيق رسالة (صحيح أدلة النقل في ماهية العقل) لأبي البركات البغدادي.






انظر أيضًا

 

القرن التاسع عشر

م شيخ الأزهر المذهب الفقهي فترة المشيخة من مؤلفاته ملاحظات
13
Shinawany.jpg

من: 1227 هـ/1812 م


حتى: 1233 هـ/1817 م

  • حاشية الشنواني على شرح اللقاني على جوهرة التوحيد.
  • حاشية الشنواني على مختصر البخارى لابن أبى جمرة.
  • حاشية الشنواني على مولد الشيخ حسن المدابغي (الجوهرة السنية بمولد خير البرية).
  • حاشية الشنواني على شرح الجوهري على جوهرة التوحيد.
  • حاشية على السمرقندية (في علوم البلاغة).
  • حاشية على العضدية (في آداب الحديث).
  • الدرر السنية فيما علا من الأسانيد الشنوانية.
  • ثبت الشنواني (وهي إجازة أجاز بها تلميذه مصطفى بن محمد المبلط).
  • ولد بقرية شنوان، محافظة المنوفية، مصر.
  • ألقى دروسه بالجامع المعروف بالفكهاني بالعقادين، بالقرب من داره في خوشقدم فأقبل عليه الطلبة، وانتفعوا بعلمه.
  • شارك في مقاومة الحملة الفرنسية.
  • لما توفي الشيخ الشرقاوي توجَّهت الأنظار إلى الشيخ الشنواني، فتغيَّب عن بيته. ولكن الوالي أمر القاضي أن يجمع المشايخ عنده ويتفقوا على شخص يكون خالياً من الأغراض. وبعد العديد من الأحداث المتوالية أمر محمد علي باشا بالبحث عنه في كل مكان حتى وجدوا وأمر بتعينه شيخاً للأزهر.
  • كان عالماً في علوم اللغة، كما كان محباً لعلم الكلام والرياضيات.
14
الشيخ محمد بن أحمد العروسي.jpeg

من: 1233 هـ/1818 م


حتى: 1245 هـ/1829 م

  • مصطلح الحديث.
  • تلقى العلم على يد والده شيخ الأزهر الأسبق أحمد العروسي، فلمَّا توفي والده حلَّ محلَّه في التدريس لطلبته، وكان شغوفاً بالدرس، فكان يواصل التدريس لطلبته من الصباح إلى المساء.
  • كان الشيخ محمد العروسي من المزاحمين للشيخ الشنواني في ولاية المشيخة، لولا أن محمد علي باشا آثر عليه الشيخ الشنواني لما عرفه عنه من تواضعه وانصرافه عن مظاهر السلطة، وخوفاً من تدخله في شئون الحكم.
  • بعد وفاة الشيخ الشنواني؛ انعقد الإجماع على إمامة الشيخ محمد العروسي، فتقلدها من غير منازع.
  • حدثت في عهده فتنة حول تحريم أكل ذبائح أهل الكتاب على عكس ما قال به القرآن، فأبطل هذا الزعم وأظهر أنه مخالف للحق في حضور العلماء واُخمدت الفتنة.
15
Damhoogy.jpg

من: 1245 هـ/1830 م


حتى: 1246 هـ/1831 م

لم يترك أي مؤلفات
  • ولد بمدينة القاهرة، مصر، ويعود بنسبه إلى قرية دمهوج بمحافظة المنوفية
  • أخذ العلوم على أيدي علماء الأزهر وشيوخه، وكانه معروفاً بالزهد وانقطاعه للعبادة والتدريس وطلب العلم.
  • لم يشتهر كغيره من علماء الأزهر رغم كثرة تلاميذه بسبب حبه لعدم الظهور وبُعده عن مظاهر الحياة ومشاغلها، لذلك لم يعرف عن حياته الكثير.
  • بعد وفاة الشيخ العروسي ظل منصب مشيخة الأزهر خالياً إلى أن جاء قرار الوالي -بعد إجماع العلماء- بتكليف الشيخ الدمهوجي لتحمل أعباء هذا المنصب، وعُيِّن الشيخان المهدي والأمير وكيلين للشيخ الدمهوجي لمساعدته لكبر سنه.
  • تولَّى مشيخة الأزهر لمدة ستة أشهر فقط، حتى توفي ليلة عيد الأضحى.
16
حسن العطار.jpg

من: 1246 هـ/1830 م


حتى: 1250 هـ/1834 م

  • حاشية الشيخ حسن العطار على شرح الأزهرية (في علم النحو).
  • حاشية العلامة الشيخ حسن العطار على شرح الجلال المحلي على جمع الجوامع، الجلال المحلي بن السبكي.
  • الحاشية الكبرى للعلامة شيخ الإسلام حسن العطار، على مقولات السيد البليدي وحاشيتاه الكبري والصغرى على شرح مقولات العرافة الجماعي.
  • حاشية العطار على جمع الجوامع.
  • حاشية العطار على شرح الخبيصي - وبهامشها العلامة ابن سعيد.
  • حاشية العطار على شرح جلال الدين المحلي على جمع الجوامع.
  • حاشية العطار على جمع الجوامع - وبهامشه تقرير العلامتين الشيخ عبد الرحمن الشربيني، والأستاذ الشيخ محمد علي بن حسين المالكي.
  • إنشاء.
  • رسالة في تحقيق الخلافة الإسلامية ومناقب الخلافة العثمانية.
  • الأزهرية في علم العربية.
  • منظومة العطار (في علم النحو).
  • حاشية العطار على شرح إيساغوجي لأثير الدين الأزهري.
  • حاشيته على متن السمرقندية.
  • حاشية الشيخ حسن العطار على شرح المقولات المسمى بالجواهر المنتظمات في عقود المقولات للشيخ أحمد السجاعي.
  • رسالة في كيفية العمل بالإسطرلاب والربعين المقنطر والمحيب والبساط (في الفلك).
  • رسائل في الرمل والزايرجة والطب والتشريح وغير ذلك.
  • جمع وترتيب ديوان ابن سهل الأندلسي.
  • شرح كتاب الكامل للمبرد.
  • ثلاث مقالات طبية في الكلى والعضد والبطن.
  • نبذة في علم الجراحة.
  • حاشية العطار على شرح الشيخ خالد الأزهري على الأزهرية.
  • حاشية العطار علي الجواهر المنتظمات في عقود المقولات.
  • حاشية العطار علي التهذيب للخبيصي.
  • حاشية العطار على شرح العصام (إبراهيم بن محمد عرب شاه).
  • رسالة تتعلق بموضوع علم الكلام.
  • حاشية العطار على شرح الشيخ خالد بن عبد الله الأزهري المسمي باسم "موصل الطلاب إلى قواعد الإعراب".
  • حاشية أخرى على شرح الشيخ خالد الأزهري على متن الأجرومية لمؤلفها محمد بن محمد بن آجروم الصنهاجي.
  • شرح السمرقندية في علم البيان لمؤلفها أبي القاسم ابن بكر الليثي السمرقندي.
  • ولد بمدينة القاهرة، مصر. وهو من أصل مغربي. وعُرف بالعطار نسبة إلى مهنة والده.
  • نشأ في كنف والده الشيخ محمد كتن، وكان عطَّاراً فقيراً مُلِمًا ببعض العلوم وعلى ثقافة جيِّدة، فكان يستصحب ابنه معه إلى حانوته ويعلِّمه البيع والشراء ويرسله في قضاء حاجاته.
  • كان يتردد خِفْيَة إلى الأزهر لحفظ القرآن الكريم حتى حفظه في مدة يسيرة، وعَلِمَ أبوه بأمره، فأعانه على التعليم، فالتحق بالأزهر، وفي زمن قصير تهيأ للتدريس بالأزهر في سن مبكرة.
  • اشتغل بصناعة المزاول الليلية والنهارية، وأتقن الرصد الفلكي الأسطرلاب، وسجل هذا في مؤلفاته إلى جانب الطب والتشريح. وقد أعانته على ذلك رحلاته العديدة بالداخل والخارج واتصاله الوثيق بعلماء الحملة الفرنسية ومشاهدته التجارب العلمية التي باشرها هؤلاء العلماء.
  • لما داهمت الحملة الفرنسية مصر لم يطق البقاء بالقاهرة؛ ففر إلى أسيوط حيث وجد الأمن والحرية، وما لبث أن عاد إلى القاهرة بعد انتشار الطاعون بأسيوط.
  • سافر في عدة رحلات خارج مصر بعد سفره إلى مكة للحج، حتى عاد بعد جلاء الفرنسيين من القاهرة.
  • عهد إليه بإنشاء جريدة الوقائع المصرية والإشراف على تحريرها، وبها ظهرت أشعاره وعلومه ودعوته إلى التجديد في المناهج التعليمية، ومناداته بإدخال العلوم الحديثة والعلوم المهجورة بالأزهر إلى مناهجه.
  • من تلاميذه: محمد عياد الطنطاوي ورفاعة الطهطاوي.
  • قام بتدريس الجغرافيا والتاريخ بالأزهر وخارج الأزهر، كما ألَّف في المنطق والفلك والطب والطبيعة والكيمياء والهندسة. واشتغل بالآداب شعراً ونثراً.
17
Kwesny.jpg

من: 1250 هـ/1834 م


حتى: 1254 هـ/1838 م

  • رسالة في المواريث (ألفها في علم الفقه وما زالت مخطوطة).
  • شرح حسن القويسني على متن السلم (في المنطق).
  • شرح السلم المرونق لمؤلفه عبد الرحمن بن محمد الصغير الأخضري.
  • سند القويسني.
  • ولد في مدينة قويسنا، محافظة المنوفية، مصر.
  • كان كفيف البصر، واشتهر بـبرهان الدين القويسني الشافعي.
  • تخرج على يده كثير من العلماء مثل: إبراهيم الباجوري ومصطفى الذهبي ومحمد البناني، ورفاعة الطهطاوي.
  • عُرف عنه بالزهد والورع، لدرجة أن محمد علي باشا أحب أن يُنْعِمَ عليه بشيء من الدنيا فرفض.
  • استغرقته الصوفية حتى كانت له أحياناً شطحات لا يستسيغها غير الصوفية، وذلك بما يسمسه العامة الشطحات الصوفية أو الجذب.
  • بقي في منصبه حتى وفاته. ودفن بمسجد الشيخ علي البيومي بالقاهرة.
18
أحمد بن عبد الجواد السفطي.jpg

من: 1254 هـ/1838 م


حتى: 1263 هـ/1847 م

لم يترك أي مؤلفات
19
Bagoury.jpg

من: 1263 هـ/1847 م


حتى: 1281 هـ/1864 م

  • حاشية على كفاية العوام للفضالي (في علم الكلام).
  • المواهب اللدنية.
  • حاشية على مختصر السنوسي.
  • إجازة للشيخ حسنين أحمد جلبي الحنفي.
  • حاشية على الشنشورية في الفائض.
  • التحفة الخيرية.
  • حاشية على شمائل الترمذي.
  • تحفة المريد على جوهرة التوحيد.
  • تحقيق المقام.
  • حاشية على شرح السعد للعقائد النسفية.
  • حاشية على متن السمرقندية (في علم البيان).
  • فتح الخبير اللطيف (في علم الصرف).
  • الدرر الحسان فيما يحصل به الإسلام والإيمان.
  • حاشية على متن السلم (في المنطق).
  • إجازة للشيخ عبد السلام بن عبد الرحمن الدمشقي الحنبلي.
  • التحف الخيرية على الفوائد الشنشورية.
  • المواهب اللدنية على الشمايل المحمدية للترمذي.
  • تحفة البشر على مولد ابن حجر.
  • تحفة المريد على جوهرة التوحيد.
  • تحقيق المقام على كفاية العوام فيما يجب عليهم من علم الكلام.
  • حاشية الباجوري على السلم المرونق للأخضري.
  • حاشية الباجوري على السمرقندية لأبي الليث السمرقندي.
  • حاشية الباجوري على الكواكب الدرية في مدح خير البرية.
  • حاشية الباجوري على المولد النبوى الشريف للدردير.
  • حاشية الباجوري على أم البراهين (في العقائد).
  • حاشية الباجوري على جوهرة التوحيد لإبراهيم اللقاني.
  • حاشية الباجوري على شرح السنوسى على مختصره (في المنطق)
  • حاشية الباجوري على قصيدة بانت سعاد لكعب بن زهير.
  • حاشية الباجوري على مختصر أبي شجاع.
  • حاشية الباجوري على مقدمة السنوسي المعروفة بالسنوسية.
  • حاشية الباجوري على مولد النبي صلى الله عليه وسلم
  • حاشية الباجوري على شرح ابن قاسم الغزى على مختصر أبي شجاع.
  • حاشية الباجورى على جمع الجوامع.
  • رسالة الباجورى في العقائد.
  • رسالة الباجورى في الأحاديث المسلسلة.
  • رسالة العوام فيما يجب عليهم من علم الكلام.
  • فتح الحميد المجيد بشرح خلاصة التوحيد.
  • فتح الخبير اللطيف شرح نظم الترصيف في علم التصريف.
  • فتح القريب المجيب شرح بداية المريد في علم التوحيد.
  • فتح رب البرية على الدرة البهية لنظم الأجرومية.
  • منح الفتاح على ضوء المصباح في أحكام النكاح.
  • حاشية الباجوري على شرح العقائد.
  • حاشية الباجوري على رسالة الفضالي في لا إله الا الله.
  • وُلِدَ بمدينة الباجور، محافظة المنوفية، مصر.
  • حفظ عليه القرآن الكريم في نشأته، وجوَّده على والده. وقَدِمَ إلى الأزهر لطلب العلم.
  • لما احتلَّ الفرنسيون القاهرة تركها وسكن الجيزة فترة يسيرة، ثم عاد إلى القاهرة بعد رحيل الحملة لطلب العلم.

تتلمذ على أيدي علماء الأزهر مثل: محمد الأمير الكبير وعبد الله الشرقاوي شيخ الأزهر وقتها وحسن القويسني وداود القلعاوي.

  • من أشهر تلاميذه رفاعة الطهطاوي.
  • ظل يباشر التدريس بعد توليه مشيخة الأزهر.
  • لما تقدَّمت به السِّنُّ حدثت أحداث جسيمة بالأزهر لم يستطع السيطرة عليها، لذلك عيّن نواب سعيد باشا (الذي كان يؤدي فريضة الحج) أربع وكلاء يقومون بإدارة شئون الازهر تحت رئاسة مصطفى العروسي، وإبقاء الباحوري في منصبه شرفياً حتى وفاته.
20
مصطفى العروسي.jpg

من: 1281 هـ/1864 م


حتى: 1287 هـ/1870 م

  • حاشية على شرح الشيخ زكريا الأنصاري للرسالة القشيرية (في التصوف - أربعة أجزاء).
  • كشف الغمَّة وتقييد معاني أدعية سيد الأمة.
  • القول الفصل في مذهب ذوي الفضل.
  • العقود الفرائد في بيان معاني القصائد.
  • أحكام المفاكهات.
  • الأنوار البهية.
  • الفوائد المستحسنة.
  • الهداية بالولاية فيما يتعلق بقوله تعالى: ﴿وَمَا أرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنْ رسُولٍ ولا نَبيٍّ﴾.
  • كان والده محمد العروسي شيخ الأزهر الرابع عشر، وجده أحمد العروسي شيخ الأزهر الحادي عشر.
  • تلقى العلم على يد والده وعلى أيدي علماء ومشايخ الأزهر.
  • تولى رئاسة لجنة تدير شئون الأزهر في حياة الشيخ الباجوري، وبعد وفاة الباجوري تولى المشيخة.
  • كان معروفاً بقوة الشخصية والنظام والدقة؛ فخافه الطلاب وهابه المشايخ والأمراء.
  • أسس نظاماً يحدد صلاحية من يريد التدريس بالأزهر، ووضع نظام امتحان للمدرسين حتى يميز الصالح منهم.
  • عزله الخديوي إسماعيل من منصبه دون إبداء أسباب.
21
المرة الأولى
Mahdy abbasy.jpg

من: 1287 هـ/1870 م


حتى: 1299 هـ/1881 م

  • الفتاوى المهدية في الوقائع المصرية.
  • رسالة في مسألة الحرام على مذهب الحنفية.
  • رسالة في تحقيق ما استتر من تلفيق في الفقه الحنفي.
  • وُلِدَ بمدينة الإسكندرية، محافظة الإسكندرية، مصر.
  • كان جده مسيحياً، وأسْلَم على يد الشيخ الإمام محمد الحفني وهو يافع. فضمَّهُ الشيخُ إلى أسرته وتتلمذ على يديه، حتى أصبح من كبار العلماء. كذلك كان والده عالماً وتولى منصب الإفتاء.
  • حفظ بعض القرآن بالإسكندرية، وقدم إلى القاهرة واتم حفظه واشتغل بالتعليم.
  • تولى منصب الإفتاء وهو في نحو الحادي والعشرين عاماً بأمر من إبراهيم باشا، وكان قد استدعاه لولاية هذا المنصب وهو جالس في حلقة أستاذه الشيخ السقا يتلقى عنه العلم.
  • وقف في وجع عباس الأول عندما أراد الاستيلاء على ثروة أسرته وطلب فتوى تتيح له ذلك فرفض، مما هدد بعزله واستعمل معه عده وسائل لإرهابه.
  • لما توفي الشيخ الإمام الشرقاوي، أجمع كبار العلماء على ترشيحه لمشيخة الأزهر، ولكن الوالي محمد علي باشا آثر الشيخ الشنواني.
  • تولى مشيخة الأزهر مع بقائه في منصب الإفتاء، فكان أول من جمع بين المنصبين. كذلك كان أول حنفي تولَّى مشيخة الأزهر.
  • نظم شئون الأزهر الإدارية والمالية، فأعاد لأهل الأزهر كل ما لهم من المرتبات الشهرية والسنوية.
  • استصدر أمراً من الخديوي توفيق بوضع قانون للتدريس وقانون تنظيم امتحان مَنْ يريد التدريس بالأزهر.
  • لم يتجاوب مع الثورة العرابية، فطلب أحمد عرابي من الخديوي توفيق عزله، فأجاب طلبه وعزله من مشيخة الازهر وأبقاه على الإفتاء. ولما اشتدت الثورة؛ كتب العلماء قراراً بعزل الخديوي، فطلبوا توقيعه فرفض. فوضعه العرابيون تحت الرقابة، وتحاشى الناس زيارته.
22
المرة الأولى
Inbaby.jpg

من: 1299 هـ/1881 م


حتى: 1299 هـ/1882 م

  • حاشية على آداب البحث.
  • تقرير الإنبابي على مبهم السالك في أحسن المسالك إلى ألفية ابن مالك.
  • تقرير على حاشية الباجورى في المنطق.
  • رسالة في قوله تعالى : ﴿وآية لهم الليل نسلخ منه النهار﴾.
  • شرح على مقدمة سلم العلوم.
  • رسالة في مداواة الطاعون.
  • رسالة في شرح حاشية البرماوى في فقه الشافعية.
  • إجازة الأنبابي، اجاز فيها بمروياته تلميذه الشيخ مصطفى البناني
  • إجازة الأنبابي لتلميذه محمد الشرقاوى الطاهر بن إسماعيل أبى فايد.
  • القول السديد في صحة نكاح المرأة بلا ولى مع التقليد.
  • تعليقات على رساله الوضع.
  • تقرير الأمير على حاشية الامير على شرح الشذور لابن هشام.
  • تقرير الأنبابي على التجريد للبناني على مختصر السعد على متن التلخيص.
  • تقرير الأنبابي على السلم المرونق للأخضري.
  • تقرير الأنبابي على المختصر للسعد التفتازاني وعلى التجريد للبنائي على المختصر المذكور.
  • تقرير الأنبابي على المختصر للسعد التفتازاني على تلخيص المفتاح للقزويني.
  • تقرير الأنبابي على حاشية أبي النجا على شرح الشيخ خالد على الآجرومية.
  • تقرير الأنبابي على حاشية الأمير على شرح شذور الذهب لابن هشام.
  • تقرير الأنبابي على حاشية الباجوري على السنوسية.
  • تقرير الأنبابي على حاشية الباجوري على متن السلم.
  • تقرير الأنبابي على حاشية البرماوي على شرح ابن قاسم الغزى.
  • تقرير الأنبابي على حاشية البناني على شرح المحلى على جمع الجوامع.
  • تقرير الأنبابي على حاشية السجاعي على شرح القطر.
  • تقرير الأنبابي على حاشية العطار على شرح الأزهرية للشيخ خالد.
  • تقرير الأنبابي على حاشية الأمير على شرح الملوي على السمرقندية.
  • تقرير الأنبابي على فتح الجليل، حاشية السجاعى على شرح ابن عقيل.
  • تقرير الأنبابي على مقدمة القسطلانى على صحيح البخاري.
  • تقرير الأنبابي على نهاية المحتاج على المنهاج للرملي.
  • تقرير الأنبابي وهو التقرير الجديد على شرح الأشموني على الألفية وحاشية الصبان.
  • تقرير الأنبابي على حاشية الشرقاوي على تحرير تنقيح اللباب.
  • تقرير الأنبابي على حاشية الصبان على شرح ملا حنفى على الآداب العضدية.
  • تقرير الأنبابي على حاشية الصبان على شرح الاشمونى للألفية.
  • حاشية الأنبابي على الرسالة البيانية للدردير.
  • حاشية الأنبابي على حاشية أبي النجا على شرح الشيخ خالد على الأجرومية.
  • ختم الأنبابي على شذور الذهب في معرفة كلام العرب.
  • ختم الشذور.
  • رسالة الأنبابي في تحقيق الوضع ماله من الأقسام وشيء مما يتعلق بذلك.
  • رسالة الأنبابي في تحقيق الوضع.
  • رسالة الأنبابي على البسملة.
  • رسالة الأنبابي في إفادة تعريف المسند إليه أو المسند بلام الجنس.
  • رسالة الأنبابي في تحقيق الاستعارة في نحو زيد أسد على مذهب السعد.
  • رسالة الأنبابي في تحقيق الوضع.
  • رسالة الأنبابي في رياضة الصبيان وتعليمهم وتأديبهم.
  • رسالة الأنبابي في مبادئ النحو العشرة.
  • رسالة الأنبابي فيما يتعلق بمدخول الباء بعد مادة الاختصاص.
  • رسالة تتعلق بالبسملة الشريفة تناسب الشارع في علم الفروع.
  • رسالة تتعلق بدفع الزكاة لمن بلغ ولم يصل طول عمره.
  • رسالة في الربا.
  • رسالة فيما يتعلق بالبسملة في علم الفروع.
  • شرح الأنبابي فيما يتعلق بقوله صلى الله عليه وسلم ليس من أصحابي أحد إلا لو شئت لأخذت عليه.
  • مختصر الأنبابي على رسالته التي وضعها لتحقيق الاستعارة في نحو زيد أسد على مذهب السعد.
  • نبذه من حاشية الإنبابي على شرح المنهاج للرملي.
  • ولد بمدينة القاهرة، محافظة القاهرة، مصر. ونُسب إلى أنبابة (إمبابة الآن) لأن والده منها.
  • حفظ القرآن الكريم وبعض المتون، ثم التحق بالأزهر وتتلمذ على يد علماء أمثال الإمام الباجوري وإبراهيم السقا ومصطفى البولاقي وسرعان ما أجيز بالتدريس.
  • كان تاجراً كذلك مثل والده الذي كان من كبار التجار. فكانت له وكالة كبيرة لتجارة الأقمشة يُشرف عليها مع اشتغاله بالدراسة والتدريس.
  • من تلاميذه شيوخ للأزهر: الإمام حسونة النواوي والإمام عبد الرحمن القطب النواوي، والإمام علي الببلاوي والإمام أبو الفضل الجيزاوي.
  • عُيِّنَ رئيساً للشافعية بعد وفاة أستاذه الشيخ السقا، وانتخب أميناً لفتوى الشيخ العروسي.
  • عُيِّنَ شيخاً للأزهر أثناء الثورة العرابية، ولم تطل مدة ولايته لمشيخة الأزهر في هذه الفترة؛ لأنه قدَّم استقالته إثر حوادث الثورة العرابية، وذلك لما لاحظ إقبال الخديوي توفيق على الإمام الشيخ المهدي العباسي.
23
المرة الثانية
Mahdy abbasy.jpg

من: 1299 هـ/1882 م


حتى: 1304 هـ/1886 م

انظر السابق
  • أصدر الخديوي توفيق قراراً بإعادة الشيخ العباسي إلى منصب شيخ الأزهر إلى جانب بقائه في الإفتاء،
  • كان يجتمع بكبار العلماء في السر للتحدث في أمور السياسة العامة للدولة وطرق ومقاومة الاحتلال البريطاني حتى علم الخديوي، وعندما قابله لمح له الخديوي بالأمر، فطلب الإمام من الخديوي إعفاءه من المشيخة والإفتاء معاً.
  • بقي الإمام بدره فترة حتى أعيد إلى الإفتاء حتى وفاته.
24
المرة الثانية
Inbaby.jpg

من: 1304 هـ/1886 م


حتى: 1312 هـ/1895 م

انظر السابق
  • صدر قرار بإعادة تعيينه شيخاً للأزهر، وظل قائماً بالمشيخة تسع سنوات، حتى مرض واُصيب بالشلل.
  • أنعم عليه الخديوي بالنيشان المجيدي، ثم بالنيشان العثماني من الدرجة الأولى.
  • عيَّن الخديوي الشيخ حسونة النواوي وكيلاً له لإدارة الأزهر، ولما قنط الإمام من الشفاء قدَّم استقالته.
  • بعد الاستقالة؛ عكف على قراءة كتب السنة الستة، وكتاب الشفاء للقاضي عياض في السيرة النبوية.
  • وقف مكتبته وما يملكه من عقار كثير على وجوه الخير بعد وفاته.
25
المرة الأولى
Nwawy.jpg

من: 1313 هـ/1895 م


حتى: 1317 هـ/1899 م

  • سلم المسترشدين في أحكام الفقه والدين (جزئين).
  • ولد بقرية نواي، محافظة أسيوط، مصر.
  • حفظ القرآن الكريم، ثم التحق بالأزهر، وتلقى دروسه يد علماء أمثال الشيخ الإنبابي، واستمر في دراسته حتى حصل على شهادة العَالِمية.
  • دّرس الفقه بجامه محمد علي بالقلعة بجانب تدريسه له بالأزهر، وعُيِّن بجانب ذلك أستاذاً للفقه بكلية دار العلوم وكلية الحقوق * انتدب وكيلا للأزهر، وذلك لمرض الشيخ الإنبابي وعجزه عن مباشرة مهام عمله. ثم صدر قرار بتعيين لجنة لمعاونته في إصلاح شئون الأزهر.
  • عُيِّن عضواً دائماً غير قابل للعزل بمجلس شورى القوانين.
  • تولى المشيخة بعد استقالة الشيخ الإنبابي، وعين كذلك في المجلس العالي بالمحكمة الشرعية في العام نفسه.
  • تولى منصب الإفتاء بالإضافة إلى مشيخة الأزهر، وأصدر 287 فتوى.
  • عرض الإمام لندب قاضيين من مستشاري محكمة الاستئناف الأهلية ليشاركا قضاة المحكمة الشرعية في الحكم، فعزله الخديوي من منصبيه؛ كشيخ للأزهر ومفتي الديار المصرية.
26
Nwawy2.jpg

من: 1317 هـ/1899 م


حتى: 1317 هـ/1899 م

لم يترك أي مؤلفات
  • ولد بقرية نواي، محافظة أسيوط، مصر، وهو ابن عم الإمام حسونة النواوي.
  • بدأ حفظ القرآن في بلده، وأتمه في القاهرة، ثم تتلمذ على كبار مشايخ العلماء مثل الشيخ الأنبابي.
  • بعد تخرَّجه في الأزهر الشريف شغل عدة مناصب قضائية هامة، منها: منصب أمانة فتوى مجلس الأحكام مُساعداً للشيخ البقلي، ثم تولى منصب قضاء مديرية الجيزة، ثم قضاء مديرية الغربية، وتمَّ نقله إلى المحكمة الشرعية الكبرى بالقاهرة سنة، ثم إلى قضاء الإسكندرية، ثم تمَّ نقله إلى إفتاء نظارة الحقانية قبل توليه المشيخة.
  • تولى المشيخة ولم يلبث فيها إلا شهراً واحداً؛ ثم توفي.
27
المرة الأولى
Bischri.gif

من: 1317 هـ/1899 م


حتى: 1320 هـ/1903 م

  • حاشية على رسالة الشيخ عليش في التوحيد.
  • شرح نهج البردة لاحمد شوقي.
  • الاستئناس في بيان الأعلام وأسماء الأجناس.
  • المقامات السنية في الرد على القادح في البعثة النبوية.
  • عقود الجماعة في عقائد أهل الإيمان.
  • تحفة الطلاب على شرح رسالة الآداب.
  • رسالة البشري على البسملة.
  • العقد الوافي بشرح ملا حنفي.

القرن العشرون

م شيخ الأزهر المذهب الفقهي فترة المشيخة من مؤلفاته ملاحظات
28
Babalawy.jpg

من: 1320 هـ/1903 م


حتى: 1323 هـ/1905 م

  • رسالة في فضائل ليلة النصف من شعبان.
  • إجازة إلى الشيخ محمد بن حامد المراغي المالكي.
  • إعجاز القرآن.
  • الأنوار الحسينية في شرح الحديث المسلسل يوم عاشوراء أو الأنوار الحسينية على رسالة المسلسل الأميرية.
  • رسالة تتعلق بليلة القدر.
29
Sherbeny.jpg

من: 1323 هـ/1905 م


حتى: 1324 هـ/1907 م

  • تقرير على حاشية البناني على شرح المحلي على جمع الجوامع للسبكي (في أصول الفقه).
  • تقرير على حاشية ابن قاسم على شرح شيخ الإسلام زكريا الأنصاري لمتن البهجة الوردية "بهجة الحاوي" (وهي منظومة في الفقه الشافعي).
  • تقرير على حاشية "عبد الحكيم" على شرح السيالكوتي على شرح القطب على الشمسية (في المنطق).
  • فيض الفتاح على حواشي شرح تخيص المفتاح (في البلاغة).
  • مرض بعد فترة وجيزة من توليه مشيخة الأزهر، فانتُدب الشيخ محمد شاكر قائمًا بأعمال المشيخة حتى برئ من مرضه.
  • حاول الخديوي التدخل في شئون الأزهر فاستقال
  • توفي بالقاهرة سنة 1926م.
30
المرة الثانية
Nwawy.jpg

من: 1324 هـ/1907 م


حتى: 1327 هـ/1909 م

انظر السابق
  • اُعيد الشيخ حسونة إلى مشيخة الأزهر مرة ثانية بعد أن توالى على المشيخة أربعة من المشايخ.
  • حاول إعادة تنظيم الأزهر من الناحيتين المالية والإدارية، فرفع من رواتب العلماء والشيوخ.
  • عمل على إدخال العلوم الحديثة في الأزهر بعد أن كادت تهجر تماماً، كالرياضيات والجغرافيا والتاريخ.
  • أنشئ في عهده الرواق العباسي بالجامع الأزهر.
  • جمع مكتبات الأزهر في مكتبة واحدة وأعاد تنظيمها وصيانتها.
  • استقال من منصبه ولزم منزله حتى توفي سنة 1343 هـ/1925 م.
31
المرة الثانية
Bischri.gif

من: 1327 هـ/1909 م


حتى: 1335 هـ/1916 م

انظر السابق
  • اُعيد الشيخ سليم إلى مشيخة الأزهر مرة ثانية بعد أن توالى على المشيخة ثلاثة من المشايخ.
  • كان معروفا عنه القوة والحزم طوال فترات ولايته الأولى والثانية.
  • ظل في منصبه حتى توفي سنة 1335 هـ/1916 م.
32
Gezawy.jpg

من: 1335 هـ/1917 م


حتى: 1346 هـ/1927 م

  • الطراز الحديث في فن مصطلح الحديث.
  • كتاب على شرح العضد وحاشيتي السعد والسيد.
  • تحقيقات شريفة - حاشية في أصول الفقه.
  • تعليق على أوائل تفسير البيضاوي.
  • وُلد بقرية وراق الحضر، مركز إمبابة بمديرية الجيزة عام 1264 هـ، ولذلك نُسب إلى الجيزة.
  • أتم حفظ القرآن في سن ثماني سنوات، والتحق بالأزهر وتتلمذ على يد عدد من العلماء مثل: شمس الدين الأنبابي.
  • عُين وكيلاً للأزهر عام 1326 هـ- 1908 م، ثم شَيْخاً للإسكندرية لمدة 8 سنوات، ثم شيخاً للأزهر، واُضيفت إليه مشيخة السادة المالكية حتى وفاته.
كان له دور في إصلاح التعليم الأزهري، كما ألَّف لجنة إصلاح الأزهر سنة 1344هـ - 1925 م.عارض الإمام رغبة الملك فؤاد الأول في تعيين نفسه خليفة للمسلمين بعد إلغاء الخلافة العثمانية.
33
المرة الأولى
Mustafa al-Maraghi.jpg

من: 1346 هـ/1928 م


حتى: 1347 هـ/1929 م

  • بحث في ترجمة معاني القرآن الكريم وأحكامها.
  • بحوث في التشريع الإسلامي وأسانيد قانون الزواج رقم 25 لسنة 1929 م.
  • الأولياء والمحجورين.
  • المحاكم الشرعية ووسائل إصلاح العمل فيها.
  • أحكام الوقف.
  • الإسلام في العالم الحديث.
  • أحكام الوصية.
  • حاجة البشر إلى الشرائع.
  • مباحث لغوية وبلاغية.
  • مواقف البطولة في الإسلام.
  • لعناية بالصحة في الإسلام.
  • تفسير جزء تبارك.
  • بحث الزمالة الإنسانية.
34
Zwahry.jpg

من: 1348 هـ/1929 م


حتى: 1354 هـ/1935 م

  • العلم والعلماء ونظام الحكم.
  • رسالة الأخلاق الكبرى.
  • خواص المعقولات في أول المنطق وسائر العقليات.
  • الوصايا والآداب.
  • صفوة الأساليب.
  • حكم الحكماء.
  • براءة الإسلام من أوهام العوام.
  • مقادير الأخلاق.
  • ولد بقرية كفر الظواهري بمحافظة الشرقية عام 1295 هـ/ 1887م.
  • عين شيخاً لمعهد طنطا، ثم لمعهد أسيوط، ثم عاد ليتولى مشيخة معهد طنطا.
  • صدر في عهده قانون رقم 49 لسنة 1930م لتطوير التعليم بالأزهر بإنشاء كليات الشريعة والقانون وأصول الدين واللغة العربية، واهتم بالدراسات العليا في مجالي تخصص الدعوة والإرشاد، وتخصص المادة للتدريس.
  • قوبلت القانون الذي صدر في عهده بالمعارضة فاستقال.
  • توفى في 20 جمادى الأولى 1336 هـ/13 مايو 1944م.
35
المرة الثانية
Mustafa al-Maraghi.jpg

من: 1354 هـ/1935 م


حتى: 1364 هـ/1945 م

انظر السابق
انظر السابق
36
Lutfi elsayed.jpg

من: 1365 هـ/1945 م


حتى: 1366 هـ/1947 م

  • الإمام الشافعى أكبر مشرعى الإسلام.
  • التمهيد لتاريخ الفلسفة الإسلامية.
  • فيلسوف العرب والمعلم الثاني.
  • الدين والوحى في الإسلام.
  • الإمام الشافعي.
  • محمد عبده.
  • مذكرات مسافر ومذكرات مقيم.
  • ترجمة فرنسية بالاشتراك مع صديقه برنارد ميشيل لرسالة التوحيد للشيخ محمد عبده.
  • رسائل موجزة بالفرنسية عن الأثرى الكبير بهجت بك.
  • رسائل موجزة بالفرنسية عن معنى الإسلام ومعنى الدين.
  • بحث في دراسة حياة البهاء زهير وشعره.
  • من آثار مصطفى عبد الرازق.
  • قراءات في الدين والسياسة والأدب.
  • خمسة من أعلام الفكر الإسلامي:الكندي، الفارابي، المتنبي، ابن الهيثم، ابن تيمية.
  • ترجمة كتاب العقيدة الاسلامية للشيخ محمد عبده إلى الفرنسية.
  • ترجمة كتاب طيف خيال ملكي للأميرة قدرية حسين من الفرنسية إلى العربية.
  • فصول في الأدب.
37
Shenawy.jpg

من: 1368 هـ/1948 م


حتى: 1369 هـ/1950 م

  • الإسلام.
  • المصلح الأعظم.
  • عُيِّنَ مدرساً بمعهد الإسكندرية الديني، واخُتِيرَ للقضاء الشرعي وشيخاً لكلية الشريعة.
  • نال عضوية هيئة كبار علماء الأزهر، كما عين وكيلاً للأزهر ورئيساً للجنة الفتوى فيه، ثم تولى شياخته عقب وفاة الشيخ مصطفى عبد الرازق.
  • أرسل بعثة من نوابغ العلماء إلى إنجلترا لدراسة الإنجليزية تمهيداً لإرسالهم إلى البلاد الإسلامية العديدة التي لا تجيد التخاطب إلا بتلك اللغة.
  • فتح أبواب الأزهر أمام الطلبة الوافدين من العواصم الإسلامية حتى زادوا على ألفي طالب.
38
المرة الأولى
Abdelmageed seleem.jpg

من: 1369 هـ/1950 م


حتى: 1370 هـ/1951 م

  • رسالة الأزهر في العصر الحديث (مقالات).
39
Hamroush.jpg

من: 1370 هـ/1951 م


حتى: 1371 هـ/1952 م

  • فصول ودراسات في مجلة المجمع اللغوي.
  • عوامل نمو اللغة (بحث نال به عضوية جماعة كبار العلماء).
  • درس على يد مشاهير العلماء ومنهم الشيخ محمد عبده.
  • عمل مدرسًا بالأزهر الشريف، ثم قاضيا بالمحاكم الشرعية، ثم شيخاً لمعهد أسيوط الديني، ثم شيخًا لمعهد الزقازيق، ثم شيخًا لكلية اللغة العربية، ثم شيخًا لكلية الشريعة.
  • تولى مشيخة الأزهر، وعقب موقعة الإسماعيلية 1952 أصدر الشيخ بيانًا باسم علماء الأزهر وطلابه ضد الجيش الإنجليزي، مما أدى لإعفائه من منصبه.
40
المرة الثانية
Abdelmageed seleem.jpg

من: 1371 هـ/1952 م


حتى: 1371 هـ/1952 م

انظر السابق
انظر السابق
41
Muhamed El Khidhr Hassine 2.jpg

من: 1371 هـ/1952 م


حتى: 1373 هـ/1954 م

  • القياس في اللغة العربية.
  • حياة اللغة العربية.
  • نقد علمي لكتاب الإسلام وأصول الحكم.
  • نقض كتاب في الشعر الجاهلي.
  • ديوان خواطر الحياة.
  • رسائل الإصلاح.
  • الخيال في الشعر العربي.
  • آداب الحرب في الإسلام.
  • تعليقات على كتاب الموافقات للشاطبي.
  • مناهج الشرف.
  • الدعوة إلى الإصلاح.
  • طائفة القاديانية.
  • مدارك الشريعة الإسلامية.
  • الحرية في الإسلامية.
  • بلاغة القرآن.
  • محمد رسول الله.
  • تونس وجامع الزيتونة.
  • مختارات من تراث الإمام الشيخ محمد الخضر حسين شيخ الأزهر الأسبق.
42
Taag.jpg

من: 1373 هـ/1954 م


حتى: 1378 هـ/1958 م

  • السياسة الشرعية في الفقه الإسلامي.
  • البابية وعلاقتها بالإسلام.
  • ديوان خواطر الحياة.
  • كتاب القياس في اللغة العربية.
  • الأحوال الشخصية في الشريعة الإسلامية.
  • مذكرة في الفقه المقارن.
  • كتاب الإسلام وأصول الحكم.
  • بحث في التأمين علي الحياة وعلي الأموال من وجهة نظر الشريعة الإسلامية.
  • بحث في صناديق النذور وبيان حكم الشريعة الإسلامية فيه.
  • رسالة في متنوعات من أحكام الشريعة "عبادات ومعاملات".
  • تاريخ التشريع الإسلامي.
  • حكم الربا في الشريعة الإسلامية.
  • الدين والدولة.
  • تحقيق القول في ليلة القدر.
  • كلمة عن الهجرة.
  • معجزة نبوية توشك أن تتحقق.
  • (لا) التي قيل إنها زائدة في القرآن الكريم وليست كذلك.
  • الواو التي قيل إنها زائدة.
  • الفاء وثم ودعوي زيادتها في القرآن الكريم أو في غيره من فصيح الكلام.
  • إذ وإذا ورأى أبى عبيدة.
  • إن الزائدة وإن النافية وكبوة الفرسان في مجال التفرقة بينهما.
  • درء مظاهر من الجرأة في تفسير الكتاب العزيز.
  • حروف الزيادة وجواز وقوعها في القرآن الكريم.
  • الباء الزائدة في فصيح الكلام وفي القرآن الكريم.
  • من الدراسات اللغوية في بعض الآيات القرآنية.
  • مناسك الحج.
  • الإسراء والمعراج.
  • بحث فيما تجب مراعاته في بيان معني الألفاظ المشتركة الواردة في الكتاب العزيز.
  • بحث فيما يخرج منه اللؤلؤ والمرجان وما قيل فيه من أنهما لا يخرجان إلا من البحار ولا يخرجان من الأنهار.
  • رسالة في "أفعل التفضيل واستعماله".
43
Mahmud Shaltut.jpg

من: 1378 هـ/1958 م


حتى: 1383 هـ/1963 م

  • الأزهر في حاضره ومستقبله وصلته بالعالم الإسلامي والعربي.
  • الإسلام عقيدة وشريعة.
  • الإسلام والوجود الدولي للمسلمين.
  • إلى القرآن الكريم.
  • بحث عن تعدد الزوجات في الإسلام.
  • تفسير القرآن الكريم (الأجزاء العشرة الأولى).
  • تنظيم العلاقات الدولية في الإسلام.
  • تنظيم النسل.
  • حقوق المرأة في الإسلام وصلاحية المرأة المسلمة للمساهمة في بناء المجتمع.
  • رسالة الأزهر.
  • الفتاوى دراسة لمشكلات المسلم المعاصر في حياته اليومية.
  • فقه القرآن والسنة.
  • القرآن والقتال.
  • القرآن والمرأة.
  • مقارنة المذاهب.
  • من توجيهات الإسلام.
  • منهج القرآن في بناء المجتمع.
  • يسألونك.
  • المسئولية المدنية والجنائية في الشريعة الإسلامية.
  • رسالة الأزهر في قانونه الجديد.
  • أمانة القومية العربية في ذمة الأزهر.
  • حول إصلاح الأزهر والمعاهد الدينية.
44
Ma2moun.jpg

من: 1348 هـ/ 1964 م


حتى: 1389 هـ/ 1969م

  • الجهاد في الإسلام
  • دراسات وأبحاث فقهية متنوعة
  • الفتاوى
45
Fa7aam.jpg

من: 1389 هـ/ 1969 م


حتى: 1393 هـ/ 1973م

  • رسالة الموجهات في المنطق
  • سيبويه
  • بحث عن المسلمون واسترداد بيت المقدس
  • بحث أثر الإسلام في توجيه القادة الإداريين
  • ولد بالإسكندرية في 1312هـ/ 1894م.
  • أُرسل في بعثة إلى باريس للحصول على الدكتوراه في الآداب، فحصل عليها بدرجة امتياز مع الشرف.
  • أصبح عميداً لكلية اللغة العربية، وبعدها أحيل على المعاش.
  • عين شيخاً للأزهر بالقرار الجمهوري رقم (1729)، خلفاً للشيخ حسن مأمون، ثم استقال لظروف صحية.
46
Abdelhaleem mahmoud.jpg

من: 1393 هـ/ 1973م


حتى: 1397 هـ/ 1978م

  • موقف الإسلام من العلم والفن والفلسفة
  • منهج الإصلاح الإسلامي في المجتمع
  • محمد رسول الله
  • قطبا المغرب
  • الليث بن سعد إمام أهل مصر
  • مقالات في الشيوعية
  • القرآن والنبى صلى الله عليه وسلم
  • القرآن في شهر القرآن
  • القرآن في شهر رمضان
  • في رحاب الكون مع الأنبياء والرسل
  • الفقهاء والمحدثون
  • في مواجهة الشيوعية
  • فتاوى الإمام عبد الحليم محمود
  • فاذكروني اذكركم
  • العبادة أحكام وأسرار
47
Muhammad Abd al-Rahman Bisar.png

من: 1399 هـ/ 1979 م


حتى: 1402 هـ/ 1982م

  • تأملات في الفلسفة الحديثة والمعاصرة
  • نداءات الأزهر إلي الأمة الإسلامية
  • الإمكان والامتناع
  • الإسلام بين العقائد والأديان
  • الإسلام والمسيحية
  • العالم بين القدم والحدوث
  • تأملات في الفلسفة الحديثة والمعاصرة
48
Gad el7ak.jpg

من: 1402 هـ/ 1982م


حتى: 1416هـ/ 1996م

  • ادع إلى سبيل ربك
  • ونفس وما سواها
  • الختان
  • الحكم الشرعي في التدخين
  • من أحكام القرآن وعلومه
  • رسالة في الاجتهاد وشروطه ونطاقه والتقليد والتخريج
  • الطفولة في ظل الشريعة الإسلامية
  • قدسية الحرمين الشريفين
49
Said tantawy.jpg

من: 1416 هـ/ 1996م


حتى: 1431 هـ/ 2010م

  • الدين والعلم في مواجهة المخدرات
  • بنوا إسرائيل في القرآن والسنة
  • المقاصد الإسلامية للعقوبات في الإسلام
  • حديث القرآن عن العواطف الإنسانية
  • مختارات من كتاب معاملات البنوك وأحكامها الشرعية
  • معاملات البنوك وأحكامها الشرعية
  • السرايا الحربية في العهد النبوى
  • أدب الحوار في الإسلام
  • حديث القرآن عن الرجل والمرأة
  • نساء تحدث عنهن القرآن
  • رسالة الصيام
  • رمضان والصيام
  • الصوم المقبول


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

..............

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق